Back

News

Feb 24, 2021
اختيار المصرف الأهلي العراقي عضواً في مجلس إدارة الشركة العراقية لضمان الودائع

أُعلن مؤخراً في العاصمة بغداد، عن فوز المصرف الأهلي العراقي بانتخابات عضوية مجلس إدارة الشركة العراقية لضمان الودائع.

وكانت انتخابات الهيئة العامة للشركة العراقية لضمان الودائع، قد جرت خلال الشهر الحالي تحت إشراف البنك المركزي العراقي، وحضور ممثلين عن دائرة تسجيل الشركات وسوق العراق للأوراق المالية وهيئة التقاعد وأعضاء المصارف الخاصة والحكومية.

 وتأسست الشركة العراقية لضمان الودائع في كانون الثاني من العام 2019،  كشركة مساهمة مختلطة برأسمال 100 مليار دينار عراقي أي ما يعادل "83.3 مليون دولار"، ويساهم فيها 68 مصرفا خاصا وحكوميا وأجنبيا عاملا في العراق، بالإضافة إلى شركة التأمين الوطنية وصندوق تقاعد موظفي الدولة.

وثمن السيد باسم خليل السالم رئيس مجلس إدارة المصرف ورئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك، المساهم الرئيسي بالمصرف،  ثقة الهيئة العامة للشركة العراقية لضمان الودائع باختيار المصرف الأهلي العراقي عضواً أصيلاً في مجلس الإدارة، مؤكداً عزمه العمل مع بقية أعضاء المجلس على تعزيز الثقافة المصرفية في العراق وحماية أموال المودعين والمحافظة على حقوقهم وبالتالي رفع مستوى الثقة في النظام المصرفي وحمايته.

وأشار السيد أيمن أبو دهيم، المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي، الى أن المصرف يعمل على تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية الرائدة والمبتكرة في السوق العراقي من خلال (12) فرع منتشرة في مختلف محافظات العراق، كما يحافظ المصرف على مركز الريادة فيما يتعلق بمبادرة البنك المركزي العراقي المرتبط بدعم تمويل المشاريع الصغيرة و المتوسطة. كما ويلتزم  المصرف الأهلي العراقي بتنفيذ خطته الخاصة بمشروع توطين الرواتب الذي شارك فيه المصرف منذ من بداياته، حيث تم توقيع عقود مع أكثر من (90) وزارة وهيئة ودائرة حكومية.

يشار إلى أن المصرف الأهلي العراقي يعد من رواد المصارف الأهلية في القطاع المصرفي العراقي حيث تأسس في العام 1995 ليقدم جميع الخدمات والحلول المصرفية لمختلف القطاعات الاقتصادية، وحالياً يبلغ رأسماله 250 مليار دينار عراقي ( 215 مليون دولار ).

وفي العام 2005، قام كابيتال بنك الأردن بالمساهمة في المصرف الأهلي العراقي، حيث تبلغ حصته نحو 62% من إجمالي رأس المال، ما أسهم في  تمكين المصرف من الوصول إلى الأسواق العالمية بفضل شبكته الواسعة من البنوك المراسلة، علاوة على الدعم التقني والبشري والمصرفي المقدم من كابيتال بنك  للمصرف الأهلي العراقي .