Back

News

Nov 8, 2020
المصرف الأهلي العراقي أول بنك في العراق يطبق حلول إدارة عمليات الأعمال المؤسسية

في خطوة تعزز مكانته الريادية وقدرته على الابتكار، أعلن المصرف الأهلي العراقي مؤخراً عن تطبيقه حلول إدارة عمليات الأعمال المؤسسية (EBPM)، ليكون بذلك أول مصرف في العراق يستخدم هذه الحلول بهدف تحسين تجربة عملائه من الأفراد والشركات وإثرائها وتقديم خدمات مصرفية أفضل وأسرع، عبر إجراءات مبسطة ومحسّنة مصممة خصيصاً لهم.

واعتمد المصرف الأهلي العراقي شركة ProServ لتنفيذ هذا المشروع بالاستناد إلى احد حلول iGrafx الذي يُعرف بـ إدارة عمليات الأعمال المؤسسية EBPM)) حيث سيضمن تطبيق امتثال المصرف الأهلي العراقي لمتطلبات التدقيق الداخلي والخارجي الصارمة، من خلال تخزين جميع الأصول الرقمية مثل: الإجراءات والنماذج ومتطلبات البنك المركزي والمبادئ التوجيهية ولوائح الامتثال بشكل آمن في النظام الأساسي تحت مراقبة الإصدار الإلكتروني، متكاملاً مع السجل التاريخي لجميع التعديلات.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل iGrafx EBPM على سير عمل إلكتروني لمراجعة جميع المستندات الرقمية والموافقة عليها، مما سيقلل بشكل كبير من النفايات الورقية ويعزز بيئة مكتبية خالية من الورق في البنك.

كما وستشمل منصة iGrafx جميع الإجراءات التشغيلية والضوابط ذات الصلة للحوكمة التي سيتم الوصول إليها من قبل موظفي المصرف الأهلي العراقي، مما يوفر مصدراً واحداً للمعرفة المركزية والمساءلة والشفافية عبر البنك. سيضمن ذلك أيضًا اتساق إجراءات التشغيل القياسية (SOPs) وتقليل المخاطر التشغيلية، حيث سيتمكن موظفو المصرف من الوصول إلى جميع المعلومات المتعلقة بعملهم عبر بوابة البنك ويتلقون على الفور التحديثات والتعليمات الجديدة عند ظهورها.

كما تمكن منصة iGrafx فرق ومدراء العمليات من استخدام نفس النماذج الرسومية وتقنيات التقييم، مما سيسمح لأعضاء الفريق بتقييم تأثير العمليات الجديدة أو استراتيجيات التطوير "بشكل منفصل"، دون تعطيل العمليات التجارية الهامة. بالإضافة إلى ذلك، يسمح iGrafx بشكل فريد للمصرف الأهلي العراقي بفحص العمليات الجارية ووضع نماذج لأي تحسينات مقترحة لكل عملية، مما يساعد المصرف على تحديد أي مشاكل وتقليل المخاطر المرتبطة بها قبل البدء بتنفيذ المشروع.

وعلق المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي، أيمن أبو دهيم، قائلاً: "في رحلتنا المستمرة نحو الابتكار الرقمي ومع تصدر عملائنا قائمة أولوياتنا، فإن تطبيق منصة iGrafx سيكون علامة مميزة في هذه الرحلة ما سيؤدي إلى تطوير عملياتنا الداخلية وتحسين تجربة عملائنا بشكل كبير."

وأضاف أبو دهيم: "أدركت شركة ProServ حقا احتياجاتنا، وكانت خبرتها في إدارة وتحليل عمليات الأعمال ضرورية للمشروع الذي يتم تسليمه ضمن الوقت والميزانية المحددين، وبالإضافة إلى تقديم المساعدة الفنية المطلوبة لتنفيذ المشروع، قدم الفريق أيضاً دعماً كبيراً مع التحسينات العملية عبر البنك وسمح لنا بالحفاظ على ميزتنا التنافسية."