Back

News

Aug 18, 2020
مؤسسة التمويل الدولية والمصرف الأهلي العراقي يوقعان إتفاقية تمويل بمبلغ 10 ملايين دولار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق

في إطار جهودها الرامية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل وصولها للتمويل، وزيادة نسب النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في السوق العراقي، وقعت مؤسسة التمويل الدولية، عضو في مجموعة البنك الدولي، اتفاقية تقدم من خلالها حزمة تمويل بقيمة 10 ملايين دولار للمصرف الأهلي العراقي (NBI).

وجرى توقيع الإتفاقية اثناء اجتماع افتراضي عبر تقنية ويبيكس، حيث وقع الاتفاقية بالنيابة عن مؤسسة التمويل الدولية، المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بياتريس مازر، وعن المصرف الأهلي العراقي رئيس مجلس إدارته باسم خليل السالم. وحضر الإجتماع محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي العلاق والمدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة في العراق علي طارق، بالإضافة الى المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي أيمن أبو دهيم وممثلين عن مؤسسة التمويل الدولية.

وبموجب هذه الإتفاقية التي ستكون مزيجاً من الخدمات الاستشارية التي ستصل مدتها إلى 9 أشهر وتمويلاً ميسراً من صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة (GSMEF)، سيساعد الفريق الاستشاري في مؤسسة التمويل الدولية، المصرف الأهلي العراقي على تنمية وتطوير مجالات عمله المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال الفهم العميق للاحتياجات المالية للقطاع، وتطوير منتجات وخدمات مصممة خصيصاً للاستفادة من القنوات الرقمية وتنفيذ إطار قوي لإدارة مخاطر الائتمان.

وبارك محافظ البنك المركزي، الدكتور علي العلاق، هذه الإتفاقية، واصفاً إياها بالخطوة الإيجابية والهامة التي يترجم من خلالها اهتمام ودعم البنك الدولي بشكل عام، ومؤسسة التمويل الدولية بشكل خاص، للقطاع المصرفي في العراق رغم كل التحديات التي يواجهها. ولفت إلى أن واقع الإقتصاد العراقي اليوم يتطلب تركيز كافة الجهود على القطاعات الهامة وتحفيز الإقتصاد من خلال عمليات الإقراض، بهدف تحريك المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف العلاق بأن اختيار مؤسسة التمويل الدولية للمصرف الأهلي العراقي هو اختيار موفق، لما يظهره المصرف من جدية وحرفية في الإدارة، وتنوع وتطوير لمنتجاته وخدماته واستخدامه لأحدث التقنيات، قائلاً: "نعتز بجهود المصرف الأهلي العراقي، ونعتبره كشريك ومساند في عملية التطور المصرفي في العراق، حيث نعمل في البنك المركزي على التنسيق الدائم مع إدارة المصرف لما شهدنا لهم من رؤية وخبرة وجدية في إطار العمليات المصرفية."

وفي تعليقه على هذه الإتفاقية، شكر رئيس مجلس ادارة المصرف الأهلي العراقي، باسم خليل السالم، مؤسسة التمويل الدولية على هذا الدعم المقدم للمصرف، والذي يترجم كدليل على ثقة المؤسسة في المصرف الأهلي العراقي والقطاع المصرفي في العراق، لافتاً الى أن هذه هي اتفاقية التمويل الثانية التي تقدمها مؤسسة التمويل الدولية للمصرف الأهلي العراقي.

وبين السالم أن من أهم أهداف المصرف الأهلي العراقي هو دعم جهود الدولة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي في السوق العراقي وتخفيض نسب الفقر والبطالة، مبيناً أن التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية سيسهم بلا شك في تمكين الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الخاص العراقي.

كما وشكر السالم البنك المركزي العراقي، متمثلاً بالدكتور العلاق، على دعمه ومساندته الدائمة للقطاع المصرفي بشكل عام، وللمصرف الأهلي العراقي بشكل خاص، والتي كان لهما أكبر الأثر في إبرام هذه الإتفاقية.   

ومن جانبه، قال المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي، أيمن أبو دهيم خلال حفل التوقيع الافتراضي: "فخورون بشراكتنا الطويلة مع مؤسسة التمويل الدولية، واليوم ستساعدنا حزمة التمويل والدعم الاستشاري على تنفيذ استراتيجيتنا الجديدة وتوفير مجموعة تنافسية من المنتجات والخدمات للشركات لتعزيز التنمية والنمو على المدى الطويل."

وعلى الرغم من أن نحو 90 % من وظائف القطاع الخاص توفرها الشركات الصغيرة والمتوسطة في العراق، إلا إن فجوة التمويل في هذا القطاع تقدر بنحو 38 مليار دولار، وأقل من 7% من الشركات الصغيرة والمتوسطة الرسمية في البلاد لديها إمكانية الحصول على القروض، في حين أن أكثر من 60% تواجه كلياً أو جزئياً صعوبات في الحصول على التمويل.

من جانبها، قالت بياتريس ماسير، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤسسة التمويل الدولية: "إن وجود قطاع خاص قوي ومرن تقوده شركات صغيرة ومتوسطة مبتكرة وذات تطلعات مستقبلية يعتبر أمراً حيوياً لتنويع اقتصاد العراق، وخلق فرص العمل، وتعزيز النمو المستدام".